التسويق والإعلان على سناب شات

الطريقة الصحيحة للتسويق والإعلان على سناب شات

ماهي إعلانات سناب شات

سناب شات هو تطبيق للكاميرا والمراسلة يربط الأشخاص بأصدقائهم والعالم، باستخدام إعلانات سناب شات، يمكن للمعلنين الوصول إلى جمهور عالمي وتحقيق نتائج مفيدة. 

حيث تعرف إعلانات سناب شات على انها: مقاطع فيديو عمودية مدتها 10 ثوانٍ، تظهر بين مشاهد قصص الأ2سئصدقاء، تسمح الإعلانات للمشاهد باتخاذ إجراءات فورية، مثل تثبت تطبيق، الوصول الى عنوان URL وغيرها.

تتيح لك منصة الإعلانات في سناب شات، إنشاء وإطلاق إعلانات ومراقبة الأداء لتحسين الظهور، تحقيق اهدافك، الوصول إلى الجمهور الأكثر أهمية بالنسبة لك، من خلال تحديد اهتماماتهم، سلوكياتهم، موقعهم الجغرافي، كل ذلك في مكان واحد.

يوجد أنواع مختلفة لإعلانات سناب شات عليك معرفتها قبل أن تبدأ حملتك الإعلانية، منها مقاطع فيديو، صور، صور متحركة GIF، عدسات سناب شات وغيرها.

أصبحت معرفة كيفية استخدام إعلانات سناب شات عنصرا أساسيا في استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي، يتقاضى سناب شات رسومًا لكل 1000 ظهور (CPM) ولكنه يقدم عروضاً للأسعار تستند إلى الهدف، مما يسمح لك بتحديد الهدف من الحملة، حيث تتيح لك منصة الإعلانات إنشاء واطلاق إعلانات ومراقبة الأداء لتحسين الظهور، تحقيق اهدافك، الوصول إلى الجمهور الأكثر أهمية بالنسبة لك، من خلال تحديد اهتماماتهم، سلوكياتهم، موقعهم الجغرافي، كل ذلك في مكان واحد.

معلومات وإحصاءات عن سناب شات

يستخدم سناب شات ما يقارب 2800 مليون شخص يوميا، ولديه قاعدة مستخدمين قوية التفاعل خاصة بين المستخدمين الأصغر سناً، 84٪ من مستخدمي سناب شات تقل أعمارهم عن 35 عامًا، علاوة على ذلك ، 70٪ من مستخدميه هم من النساء، حيث يقضي مستخدمو سناب شات في المتوسط أكثر من 30 دقيقة يوميا في تصفح المنصة.

الأهم من ذلك أن سناب شات ما زال لديه منافسة أقل من غيرها من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، هذا يعني انه لديه تكلفة ظهور اقل بالنسبة جوجل وفيس بوك، مما يوفر فرصة هائلة لعمل إعلانات قوية عبره لتحقيق أداء رائع وعائد استثمار كبير.

عليك الانتباه إلى أن ما يعمل على المنصات الأخرى، لا يمكن تكراره مباشرة على سناب شات!

يتطلب استخدام سناب شات فهما دقيقا لآلية عمل المنصة، إلى جانب استخدام استراتيجيات التصميم والعروض على الأسعار والاستهداف المصمم خصيصا للمنصة .

يحتاج مستخدمو سناب شات الي محتوي اسرع واقصر من غيره من المنصات، فيديو 15ثانية عبر فيسبوك يعتبر طويل بالنسبة لمستخدمي سناب شات، أعرض رسالتك في اول خمس ثواني واجعلها جذابة والا اعلانك لن يحقق النتائج المرجوة!

حدد أهدافك بدقة لتحصل على نتائج رائعة، تمنحك سناب شات قدرا كبيرا من التحكم في أنواع المستخدمين الذين تستهدفهم بإعلانك.

أفضل الطرق لتحديد الجمهور المستهدف هي الاختبار والتجربة، يتضمن ذلك الفئة المستهدفة واستخدام تصميمات مختلفة لشرائح مختلفة من الجمهور، خاصة عندما يكون اعلانك له جماهير مختلفة.

من المثير للاهتمام انع يمكنك أن تعلن ب5 دولار في اليوم! يوفر سناب شات أدوات مثل Snap Publisher لإنشاء الإعلانات وتعديلها في دقائق، بمعني انه يمكنك إنفاق الحد الأدنى من معدل الإنفاق اليومي لاختبار حملاتك وتعديها بميزانية محدودة.

بدء استخدام سناب شات مجاني، ما عليك سوى إنشاء حساب، وفتح حساب إعلان والبدء في عرض الإعلانات.


تتغير أسعار إعلانات سناب شات بناءً على عدد من العوامل بما في ذلك:

- هدف الإعلان

- الميزانية

- مدة الحملة الإعلانية 

- هدف الحملة الإعلانية

طريقة التسجيل في إعلانات سناب

لبدء استخدام إعلانات سناب شات يجب ان يكون لديك حساب اعلاني، وهو عبارة عن إدارة تسمح لك بإنشاء وإدارة الإعلانات عبر سناب شات بطريقة آمنة من مكان واحد، وتمكنك من إدارة نفقاتك والدفعات بكل سهولة، ويمكنك أيضا تحديد أدوار للأشخاص الذين يعملون معك، حتي يتمكنوا من إدارة الأجزاء الصحيحة من هذا الحساب الإعلاني.


خطوات إنشاء حساب إعلاني

1. سجّل الدخول إلى مدير الإعلانات.

2. انقر فوق القائمة الموجودة في الزاوية العلوية وحدد "حسابات الإعلانات".

3. انقر فوق "+ حساب إعلاني جديد".

4. أدخِل اسم نشاطك التجاري. 

5. بعد ذلك أدخل رقم هاتف عملك وانقر على "التالي".

6. أكّد تفاصيل ملفك الشخصي العام، وأدخِل صورة خاصة بك، وانقر على "إنشاء ملف شخصي عام". 

7. إذا كنت تريد تغير إجراء تعديلات على حسابك يمكنك فعل ذلك من خلال القائمة في الجزء العلوي إنشاء إعلانات ثم مركز المساعدة.


هناك بعض الأمور التي لا يمكن تغييرها بعد إنشاء الحساب:

- نوع الحساب

- نوع الفواتير

- العملة المستخدمة للدفع

- المنطقة الزمنية

 

طريقة انشاء ملف عام public profile

يسمح لك الملف العام اكتشاف مستخدمي سناب شات الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام، ويمنحك أيضا إمكانية الوصول الى عدد محدد من أدوات التطبيق مثل: عرض القصص والعدسات وعدد المشتركين.

 

خطوات إنشاء public profile:

1- انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك.

2- اضغط على " إنشاء ملف تعريف عام ".

3- تظهر لك قائمة تعليمات، تتبعها لإنشاء الملف الخاص بك.

 

لتعديل البيانات:

1- عليك الانتقال الى رمز Bitmoji أو Story في الجزء العلوي.

2- تذهب للملف الشخصي.

3- اضغط على تعديل الملف الشخصي .

 

طريقة ربط حسابك بوسيلة دفع

يتيح لك ربط حسابك بوسيلة دفع إمكانية تحرير الفواتير الشهرية للإعلانات التي تقوم بها، عليك أولا ادخل عنوان إرسال الفواتير قبل إضافة طريقة الدفع.

 

خطوات ربط حسابك بطريقة ائتمان:

1- سجّل الدخول إلى مدير الإعلانات.

2- حدد حساب إعلان من القائمة المنسدلة في الزاوية اليمنى العليا.

3- انقر فوق القائمة في الزاوية العلوية وحدد "Billing and Payments".

4- انقر فوق "+ طريقة دفع جديدة" وحدد "التقدم بطلب للحصول على ائتمان".

 

 

طريقة ربط البيكسل واهميته.

سناب بيكسل هي أداة تساعد المعلنين على قياس وتحسين وبناء الجماهير لحملاتهم الإعلانية، وهي عبارة عن جزء من كود برمجي JavaScript يتم وضعه على موقع الويب الخاص بك، تتبع الإجراءات التي يتخذها مستخدمي سناب شات على موقعك.

 

فوائد استخدام سناب بيكسل:

- قياس أحداث التحويل التي تتم من قبل العملاء، مثل تصفح الموقع، الانتقال بين الخدمات، وضع بعض المنتجات في السلة، ويسجلها في الحساب الإعلاني.

- يمكنك من تنفيذ حملات مثالية الاستهداف، وبناء جماهير مخصصة للوصول للجمهور المثالي.

- تحسين إعدادات حملتك الاعلانية للوصول الى الأشخاص الذين من المرجح أن يتخذوا إجراء مع إعلانك.

 

طريقة إنشاء سناب بكسل:

1- قم بإنشاء رمز سناب بكسل الخاص بك في مدير الإعلانات.

2- سجّل الدخول إلى حساب مدير الإعلانات الخاص بك.

3- انقر فوق القائمة أعلى الزاوية اليسرى وحدد "مدير الأحداث".

4- حدد "مصدر حدث جديد" وانقر على "إنشاء Snap Pixel" في منتصف الشاشة

ثم حدد المكان الذي تريد ربط بكسل السناب به.

ستتم مطالبتك من خلال نافذة منبثقة توفر جميع التفاصيل والإرشادات الضرورية حول إعداد Snap Pixel الذي يبدو كالتالي:


بعد ذلك اذهب للموقع وانسخ الرابط داخل الموقع وبهذا يكون البيكسل جاهز.

 

طريقة رفع كتالوج المنتجات وأهميته .

تعد إدارة الكتالوج مهمة للتأكد من أن قاعدة بيانات المنتج الخاصة بك منظمة ومحدثة عبر جميع منصات البيع عبر الانترنت باستمرار، بهذه الطريقة تساعد العملاء في العثور على ما يبحثون عنه، وتجعلهم يشعرون بالراحة ومتابعة عملية الشراء، بناء على المعلومات المقدمة حول المنتج.

عدم توفر المعلومات الكافية حول المنتج يمكن ان يؤدي الى انخفاض المبيعات، حيث أن العملاء يشعرون بالتردد عندما لا يجدون كافة التفاصيل التي يردونها حول المنتج.

 

طريقة إنشاء كتالوج:

1- من مدير الإعلانات اختار كتالوجات.

2- تظهر لك صفحة، اضغط إنشاء كتالوج جديد.

3- ثم شاشة خيارات مختلفة، اختر التجارة الإلكترونية.

4- بعد ذلك صفحة تعبئة المنتجات، قم بتعبئة البيانات المطلوبة وارفق صورة للمنتج .

5- بعد الانتهاء اضغط إنشاء كتالوج، وبهذا تكون قد انتهيت .

 

نصائح تزيد من مبيعات كتالوج المنتجات:

1- قم بوضع غلاف جذاب .

2- صمم الصفحة بطريقة احترافية.

3- استخدم العناوين والخطوط والألوان الجذابة. 

4- اكتب كافة تفاصيل المنتج.

5- قم بوضع صور مميزة للمنتج.

6- اضف عناصر إضافية في صفحة شراء المنتج، مثل تعليقات الزبائن أو عناصر ذات صلة.

 

طريقة انشاء اعلان بالخطوات

بعد حصولك على حساب على سناب شات، توجه بعد ذلك الى مدير الإعلانات ثم اختر كيف تريد إنشاء أول إعلان سريع. يمكنك الاختيار من إنشاء فوري أو إنشاء متقدم.


تسمح لك ميزة الإنشاء الفوري بإنشاء إعلان سريع ونشره خلال 5 دقائق.

بينما ميزة الإنشاء المتقدم تتيح لك بإنشاء حملات متعددة داخل حملتك مع تحديد الفئة المستهدفة والميزانية والفترة الزمنية بدقة لكل حملة.


لنبدأ مع ميزة الإنشاء المتقدم :

1- أبدا بتحديد هدفك من الحملة

حدد الإجراء الذي تريد من المستخدمين اتخاذه عندما يشاهدوا حملتك، تظهر الصورة الأهداف.


يتم تقسيم الأهداف إلى ثلاثة أقسام : الوعي ، التفاعل، التحويلات، هذا لان العملاء يمرون بهذه المراحل الثلاثة قبل إتمام عملية الشراء.

يعتمد اختيار هدف الحملة الإعلانية على وضع علامتك التجارية بالنسبة للعملاء، إذا كان لديهم فكرة عما تقدمه فإعلانات التفاعل هي المناسبة، اما اذا كان منتج جديد وتريد للناس أن تتعرف عليه فإعلانات الوعى هي الأفضل.


2- قم بتسمية الحملة الإعلانية.

اربط اسم الحملة بالهدف المراد تحقيقه منها، هذا يسهل فهم موضوع الحملة .


3- حدد تاريخ البدء وتاريخ الانتهاء وحدد الميزانية 

حدد بالضبط ما تريد إنفاقه خلال فترة الحملة ككل، والمبلغ اليومي للإنفاق، لا تترك الأمر مفتوحا، تحديد الميزانية يساعدك في توقع الربح من الحملة.

 

4- حدد الموقع الجغرافي والبيانات الخاصة بعملائك

يمكنك اختيار مواقع وخصائص ديموغرافية محددة لاستهدافه، وخصائص الجمهور الذي تريد ان يظهر له إعلانك من العمر والجنس واللغة التي يستخدمها.

 

يمكنك تحديد الجمهور المستهدف بدقة بناءً على اهتماماتهم وسلوكياتهم، وإذا كان لديك جمهور محدد مسبقا يمكنك استخدامه أيضا.

 

 يمكنك أيضًا أن تكون محددًا من خلال استهداف أنظمة تشغيل معينة ، مثل Apple iOS أو Android، أو نوع اتصال الانترنت الذي تستخدمه الجمهور، هذا الخيار يستخدم غالبا عندما تريد الإعلان عن تطبيق او برنامج يستخدم نوع تشغيل محدد.



بعد ذلك حدد شكل الإعلان والوسائط التي تريد استخدامها( صورة او فيديو) وعنوان الإعلان، أيضا رابط الصفحة التي تريد أن تعلن عنها.


 

الخطوة الأخيرة هي مراجعة تفاصيل الإعلان و تأكيد المبلغ الذي تريد إنفاقه، ومدة تشغيل الحملة، واستراتيجية عروض التسعير الخاصة بك.

إذا لم تكن متأكدًا من المبلغ الذي يجب إنفاقه عند الإعلان على سناب شات، فابدأ بمبلغ قليل، يمكنك دائمًا زيادة ميزانيتك إذا كان أداء الإعلان جيدًا.

 

صفحة تعديل ومتابعة احصائيات الإعلان

تعرف عملية تتبع الإعلان على أنها جمع معلومات وبيانات المستخدم حول أداء الحملات الإعلانية عبر الإنترنت، من خلال طرق عديدة منها تتبع عناوين URL والبيكسل.

عليك تحديد اهدافك قبل إطلاق الإعلان، تم تتبع تحقيق هذه الأهداف من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، التي تساعدك في جعل التقارير لنتائج الحملة أكثر وضوحا .

تختلف طرق تتبع الإعلان بناء على مكان عرض إعلانك والأدوات التي تستخدمها

عناوين URL للتتبع:

إذا كنت تدير حملة PPC ، أو ترسل بريدًا إلكترونيًا ، أو تضع إعلانًا على موقع ويب آخر ، فإن عناوين URL للتتبع مثالية لحساب عدد الزيارات ، والعملاء المحتملين .

بكسل التتبع:

بكسل التتبع هو صورة صغيرة، تكون شفافة غالبا، قياسها 1 بكسل × 1 بكسل، يمكنك وضعها في بريد إلكتروني، أو إعلان مصور، أو ببساطة على صفحة ويب، بحيث عندما يتم تحميل شيء من الصفحة، فإنه يرسل إشارة إلى أداة التتبع الخاصة بك تفيد بأن المستخدم قد شاهد الصفحة.

عند استخدامها بشكل صحيح، يمكن أن تساعد وحدات البيكسل في تحسين إعلاناتك وعرضها على الجمهور المستهدف بدقة.