كيف تصنع هوية رقمية وما هي الهوية البصرية

2 فبراير 2023
ستاس
كيف تصنع هوية رقمية وما هي الهوية البصرية

ما هي الهوية البصرية

كل شخص لديه مجموعة من الخصائص، من اسمه إلى جوانب شخصيته ومظهره، التي تجعله معروف لدى الآخرين، وامتلاك هوية ليس محصورا على البشر فقط، ولكن أيضا مهم للعلامات التجارية والمؤسسات.

لكي تمنح علامتك التجارية الثقة من قبل العملاء، يجب عليك أن تقدم لهم هوية بصرية قوية، وهي ما تشكل الإدراك، وتخلق الانطباع الأول عن علامتك التجارية من خلال العناصر المرئية.

تعتبر الهوية البصرية من الأساسيات في استراتيجية العمل، حيث يمكن تعريفها بأنها مزيج من العناصر الرسومية والمرئية التي تعبر وتميز العلامة التجارية عن غيرها، بما يتضمن الشعار، ألوان العلامة التجارية، أي أنها تصف كل ما يمكن دمجه في شكل من أشكال الجمال، ويؤدي إلى التعرف على العلامة التجارية من قبل العملاء .

نظرا للتطور المستمر، والى ان الجميع موجود على وسائل التواصل الاجتماعي، و لديه المعرفة الكافية بكل ما يحدث، أصبح تحدي لدى الشركات لتقديم أفضل صورة ومراعاة كل ما يخص علامتها التجارية، وتلعب الهوية البصرية دورا كبيرا وقويا في ذلك.

تساعدك في سرد قصة علامتك المرئية، وتعزز القيم الأساسية وتخلق استجابات عاطفية للمساعدة في التواصل مع العملاء، وتزيد قيمة علامتك التجارية، فكر في الأمر وكأنها الواجهة التي تمثل الشركة وتجلب العملاء لها، كلما كانت أقوى كلما زادت المساحة التي تحظى بها في عالم الأعمال.

في هذا المقال سوف نتعرف عن كل ما يخص العلامة المرئية، نتأكد من انه لديك المعلومات الكافية لاختيار واحدة خاصة بك، وفي نهايته سوف نرشدك للطريق الأفضل لتصميم علامتك المرئية المميزة.

 

فوائد الهوية البصرية

تريد كل علامة تجارية التميز عن منافسيها، وبناء جمهور والتواصل معهم، العلامة التجارية المرئية مفيدة جدًا في تحقيق ذلك، وسوف نناقش فوائدها .

1- الحفاظ على هوية العلامة التجارية .

يعتمد حفاظك على العلامة التجارية على إدراك المتابعين لها، حيث تبذل الشركات قصارى جهدها لتحسين متابعة و إدراك المتابعين لها، من إطلاق الحملات الإعلانية، كتابة المدونات، استضافة الأحداث، وما إلى ذلك.

لكن القيام بكل ذلك لا يضمن لك النجاح دوما، لذلك يلجئ الجميع للعلامة التجارية المرئية التي تغير كل هذا، إضافة عناصر مرئية الى المواد الترويجية يمكن أن يجعلها أقوى وأكثر فعالية.

 

2- تقدم المعلومات والترفيه معاً .

فكرة العلامة التجارية يجب أن تدور حول توفير معلومات مع الترفيه في نفس الوقت، عليك باختيار الطريقة الصحيحة لفعل ذلك، فمثلا عرض دراسة حالة عن موضوع معين يمكن أن يسبب الملل لدى العملاء، لكن عرض نفس الحالة الدراسية برسوم متحركة مثلا، سوف يجذب الانتباه أكثر، كن بسيطا ولا تعقد الأمور.

يميل الناس إلى المحتوى المرئي، من يريد قراءة منشور بينما يمكن أن يجده بصورة مخطط معلومات! نفس الفكرة للمقالات التي يمكن أن تتجسد بفكرة فيديو ! أفعل ذلك الان و أنقل علامتك التجارية إلى الأسلوب الحديث.

 

3- التعبير عن المشاعر.

تركز العلامة التجارية هذه الأيام على التواصل والتفاعل مع العملاء أكثر من تركيزهم على بيع المنتجات، فأفضل طريقة للتواصل والمشاركة هي من خلال العواطف، لذلك أنت بحاجة إلى إظهار علامتك بروح الدعابة والتسلية بجانب الدقة والثقة.

إظهار العواطف بصورة مرئية يكون أكثر مصداقية، مثل وجه مضحك، وجه حزين، إيماءات جسدية تعبر عن شعور ما، لا تستطيع الحروف والكلمات التعبير عن المشاعر بهذه الطريقة.

 

4- تحدد هوية علامتك التجارية.

تهدف الهوية البصرية ممثلة بالعناصر المرئية الى التعبير عن هويتك، لذلك من المنطقي أولا ان تحدد ما الذي تدور حوله، حدد أساسيات استراتيجية علامتك التجارية، القيم الأساسية الخاصة بك، طريقة مساعدة علامتك التجارية للناس، وما هو أسلوب التواصل الخاص بك، يجب أن تكون على دراية بكل هذه التفاصيل وأكثر، لتحدد الطريقة التي تتحدث بها علامتك التجارية.

 

أهم 5 ركائز الهوية البصرية

اذا اتبعت الركائز الأساسية، يمكنك إنشاء هوية بصرية قوية علامتك التجارية التي تميزك عن منافسيك.

 

1- الهدف.

يعتبر شيء أساسي ومهم لشركتك، يمكن وصفه بأنه ثقافة الشركة، يجب ان يكون لديك جواب واضح لبعض الأسئلة مثل: لماذا بدأت شركتك؟ وما الذي تأمل تحقيقه؟ ما الذي تريد إيصاله لجمهورك؟ 

إجابتك عن هذه الأسئلة وأكثر، يساعدك في تحديد الهدف الذي تريد إنشاء علامة تجارية لأجله، ويساعدك أيضا على القيام بالمهام التي تتماشى مع مهمتك وتستهدف جمهورك بشكل صحيح.

 

2- الهوية

تدور هوية العلامة التجارية حول كل ما تفعله من أعمال لتكون معروفاً أمام عملائك، من شكل وجودة منتجك، طريقة تقديم الخدمة الخاصة بك، ومدى التعرف على شعارك وعلامتك التجارية المرئية من قبل العملاء، دون كل ما تريد أن يربطه العملاء بعلامتك التجارية، تأكد من تقديم هوية علامتك التجارية بشكل صحيح، حتى تميزك عن منافسيك، وتساعد في تحديد الطريقة التي تتواصل بها مع عملائك.

 

3- الإدراك

لا يقتصر تصور العلامة التجارية على جمهورك، بل يتعلق بقوة العمل لديك، بمعنى ان على العاملين معك في شركتك أن يكونوا على قدر كاف من فهم قيم العلامة التجارية للشركة.

يعتبر التفكير في الكلمات والأفكار التي يستخدمها الموظفون والجماهير لوصف شركتك نقطة انطلاق جيدة لفهم علامتك التجارية، هل أنت إيجابي، ملئ بالمعلومات، موثوق، شغوف؟ تحديدك لكل هذه الأمور يساعد في بناء فهم لكل ما تمثله علامتك التجارية.

لكن في النهاية ، تحتاج إلى معرفة ما يعتقده الجمهور بالفعل عنك، حتى تتمكن من التأثير في آرائهم بشكل إيجابي لصالحك.

يمكن أيضًا اكتساب الخبرات الإيجابية من خلال خدمة العملاء الرائعة، والمنتجات عالية الجودة وتقديم كل يطلبه العملاء، حقق كل ذلك لجمهورك، وسترى النتائج الإيجابية المترتبة على ذلك.

 

4- التمركز

التمركز يتعلق بالنمو وتحديد حدودك الخاصة، بمعنى كيفية إدراج علامتك التجارية في مجال خبرة محددة في السوق، و كيفية تمييزها عن منافسيك، وبعرض علامتك التجارية بطريقة تجعل الناس تنجذب لها و تختارها دائماً، بالتالي عليك المحافظة على التطوير المستمر والتخطيط الاستراتيجي الدقيق لذلك.

 

5- تجربة العلامة التجارية

عندما يكون هناك العديد من الخيارات أمام العملاء، يختارون الشراء من الشركة التي سبق وجربوا أحد منتجاتها، لذلك تعد تجربة العلامة التجارية ركيزة تساعدك على الترويج لمنتجاتك وخدماتك، يستخدم الناس المنتجات والخدمات عندما يحبون علامة تجارية، هذا يعني أنه عليك مسؤولية خلق تجربة إيجابية للعملاء مع خدماتك.

 

عناصر أساسية للهوية البصرية

هناك بعض العناصر التي يجب أن تتوفر عند تكوين الهوية المرئية للعلامة التجارية، أهمها انه عليك ان تعكس شخصيتك في علامتك التجارية من خلال بعض الأساسيات مثل:

1- الرسومات

تشير الرسومات الى المرئيات المختلفة التي تستخدمها لتحسين هوية شركتك، تشمل الأشكال و الايقونات والرموز والرسوم التوضيحية، أو حتى الرسوم المتحركة كبيرة الحجم، وكل ما تستخدمه عبر موقعك الالكتروني، أو المدونة الخاصة بك. 

 

2- أسلوب الطباعة

يعد اختيارك لنوع وخط علامتك التجارية أمرا في غاية الأهمية، يمثل شكل او نمط النص الذي تستخدمه علامتك التجارية، هناك العديد من أنواع الخطوط المختلفة ولكل منها تأثير مختلف، وعليك اختيار ما يمثلك ويمثل علامتك بدقة، ليس فقط الخط على الشعار، بل يشمل ذلك الخطوط على موقعك الالكتروني، وفي الإعلانات وغيرها.

 

3- لوحة الألوان

اللون عنصر قوي وجذاب وربما يكون الأكثر وضوحا في كل علامة تجارية، وغالبا هو ما تتميز وتشتهر به كل العلامات التجارية، العب بالدرجات اللونية من الظلال واللون الفاتح واللون الغامق، استخدم الألوان التي تعبر عنك سواء من ناحية الثقة، القوة، أو حتى العاطفة.

يفضل دائما عدم استخدام أكثر من ثلاثة ألوان، يمكنك تخصيص ألوان معينة لكل ما يخص علامتك التجارية من شعارك الى تصميم موقع الويب الخاص، حتى مع حملاتك الاعلانية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عند استخدامها بشكل صحيح يمكن ان تنتج أقوى الألوان والشعارات

 

 

4- الصور

هي العنصر الأكثر ارتباطا بالجمهور المستهدف، لأن الناس يتعاطفون مع الوجوه يريدون أن يروا أنفسهم في العلامات التجارية التي يستخدمونها، بالتالي يمكن اعتبار الصور بأنها المحتوى الذي تتحدث عنه العلامة التجارية في الإعلانات، والذي يمثل شخصية العلامة التجارية وعملائها، لذلك يجب أن يكون تصوير علامتك التجارية اصليا وفريداً لشركتك.

 

5- تصميم الجرافيك

هو العملية التي تأخذ العناصر المرئية وتشكلها في هوية مرئية متماسكة، حيث يعمل تصميم الجرافيك بمثابة خارطة طريق لإبقاء العلامة المرئية متسقة ، فضلاً عن جعلها جذابة من الناحية الجمالية.

 

6- الإعلان

هو الطريقة التي تستخدمها الشركات للوصول الى عملائهم، يمكن أن يكون للإعلان أشكال كثيرة منها: نشرات وكتيبات، لوحات إعلانية، إعلان عبر التلفاز، مجلة، لافتة إعلانية والعديد من الاشكال.

عليك بالانتباه الى ان العملاء نادرا ما يتفاعلون مع الإعلانات بشكل قوي، لذلك يجب ان تبذل جهد إضافي لإقناع المشاهدين وجذبهم للانتباه علامتك التجارية، يجب أن يكون هدف الإعلان ليس فقط لتوعية الناس إنما لخلق شعور بالألفة معها، ولكي يكونوا قادرين على معرفة جوهر علامتك التجارية وإنما يرونها.

 

7- الشعار

أول أداة جمالية يتعرف بها العميل على علامتك التجارية، تعد جزءا مهما فهي تحدد شخصيتك وقيم علامتك التجارية في صورة واحدة بسيطة، يعد جوهر كل تفعله كعلامة تجارية، ويمكن أن يساعدك في اختيار ألوان العلامة التجارية وغيرها.

 

أهم 3 قصص لعلامات تجارية

متصفح جوجل Google 

هي علامة تجارية حديثة، تأسست عام 1995 وتم تسميتها في البداية Backrub، بعد تغيير سريع في الاسم، أصبحت على قمم المنافسة العالمية، تهتم Google بالإعلان، ومع ذلك نادرًا ما تفعل ذلك، وعندما تعلن عن شيء ما، فإنها تركز على القصص البشرية.

تستخدم إعلانات Google الحد الأدنى من العلامات التجارية، ونادرًا ما تتضمن عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، بل يكون تركيزها على رسالة تغيير حياة العملاء.

 

نايك Nike  

عندما يتعلق الأمر بسرد قصة علامتك التجارية، فإن الشعار القوي له دور كبير في ذلك، يمكن القول إن شركة Nike هي أفضل مثال على ذلك بشعارها البالغ من العمر ثلاثين عامًا "فقط افعلها". ومع ذلك ، أصبحت هذه الرسالة بالنسبة لشركة Nike أكثر من مجرد تكتيك تسويقي بسيط، إنه الدافع وراء علامتهم التجارية .

تظهر جاذبية هذا الشعار في أنه يمكن أن يعني شيئا مختلفة مع كل عميل، حيث انها تركز على عملائها بكونهم الشخصية الرئيسية في كل قصة يرونها، من خلال عرض قصص نجاح الرياضيين المشهورين، بذلك يشعر العملاء بأنهم محور اهتمام ويسعون لتحقيق الأفضل.

 

كوكا كولا Coca Cola

تعتبر من أشهر شركات المشروبات الغازية، بدأت فكرتها عندما قرر محارب سابق وعالم صيدلي اختراع وصفة سحرية لتسكين آلامه.

 تتألق عبوات كوكا كولا بأشكال بلاستيكية ومعدنية وزجاجية متنوعة، أهم ما يميزها كعلامة تجارية شريط أحمر، بالخط الأبيض الباز باسم الشركة، أينما شاهدت هذا الشعار يجذبك وتعرف انه لكوكا كولا، وهنا تكمن قوة تأثير العلامة التجارية والتسويق الذكي والفعال.

 

نقدم لك في ستاس صناعة للهوية البصرية

بعد أن تعرفت على كل ما يخص الهوية البصرية وأهميتها للعلامة التجارية، حان الان وقت تصميم واحدة خاصة بك و لمشروعك.

نقدم لك في منصة ستاس خدمة تصميم هوية بصرية مع كافة العناصر والركائز الأساسية، لتضمن هوية بصرية جذابة وملفتة للعملاء، ومميزة بين منافسيك.

يمكنك طلبها عبر الرابط https://stas.sa