المدفوعات الرقمية والتقنية المالية بالسعودية

 

تعريف عن فنتك السعودية

واحدة من أهم الاختراعات، والتي سيكون لها تأثير كبير في مجال التقنية المالية مستقبلا، وهي مبادرة أطلقها البنك المركزي السعودي في عام 2018، لدعم وتطوير التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية.

تعمل فنتك حاليًا تحت رعاية مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA)، البرنامج يدعم الابتكار والتطوير في منظومة مزدهرة، لتحسين الشمول المالي، تعزيز بيئة مناسبة للشركات الناشئة ورواد الأعمال، تطوير المنافسة محليا وعالمياً، ودمج المعاملات المالية لتصبح أسرع واسهل وبأقل تكلفة ممكنة، حيث تختصر الكثير من الإجراءات الروتينية المعتادة.

الفنتك هو، اختصار المصطلح باللغة الإنجليزية Fintech الذي يحتوي على كلمتين Financial + Technology وهي استخدام التكنولوجيا الجديدة في الخدمات المالية.

أحد أهم دوافع فنتك هو ضمان بقاء الشركات الناشئة في المملكة بعد نموها، حسب تقرير نشر بمناسبة مرور عام على إنشاء فنتك في أبريل 2019، يتضمن إطلاق الصندوق التنظيمي، أول جولة في فنتك، وإصدار دليل الوصول إلى فنتك، يذكر في التقرير أسماء 20 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية.

كيف يساعد فنتك الشركات في المملكة العربية السعودية؟

يلعب فنتك دورا مهما في دعم شركات التكنولوجيا المالية من خلال:

- يعمل على تنظيم ودعم أعمال التكنولوجيا المالية التي ترغب في العمل في المملكة.

- تطوير وإدارة برامج العثور على المواهب وتوظيفها، مثل برامج تدريب محو الأمية في مجال التكنولوجيا المالية في مختلف القطاعات.

- تدعم شركات التكنولوجيا المالية في مواجهة التحديات التشغيلية والتقنية، التي تواجهها في مراحل التطوير.

- خلق الوعي والترويج لفوائد التكنولوجيا المالية، التي تساهم في بناء حلول على نطاق أوسع في المملكة.

- دعم وإرشاد شركات التكنولوجيا المالية خلال رحلتهم في التأسيس، ودخول سوق التكنولوجيا المالية في السعودية.



أهداف السعودية في التقنية المالية

أصبح قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية منظم للغاية، يخدم كلا من الأفراد والشركات العالمية والمحلية، حيث يمكن للمؤسسات المالية دمج التكنولوجيا المالية في معاملاتها المصرفية الأساسية بفضل مبادرة رؤية 2030، وهو مشروع يسعى لوضع المملكة العربية السعودية كمركز رئيسي للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط والعالم بحلول عام 2030.

تعرف شركات التكنولوجيا المالية بالشركات التي تقدم خدمات مالية رقمية للشركات بمختلف مستوياتها، خاصة الناشئة منها.


اكتسب قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة أهمية كبيرة على مدى السنوات السابقة، تستفيد الشركات الناشئة من وجود تكنولوجيا الخدمات المالية، حيث أنها تساعد في تحفيز وتسريع نمو الاقتصاد الرقمي.

حسب اتجاهات التكنولوجيا المالية 2021لعام، تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول إبداعًا وطموحًا في العالم، يظهر ذلك من مبادرات الدولة في تطوير القطاع المالي، خاصة التكنولوجيا المالية في مبادرة رؤية 2030، وبحسب الاحصائيات عام 2021 زاد الاستثمار لشركات التكنولوجيا المالية في المملكة بنسبة 37 في المائة، بما يزيد عن عن 1.3مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 347مليون دولار.


تعتبر ريادة الأعمال، خاصة المتعلقة بالتكنولوجيا المالية، حجر الأساس في رؤية 2030، وهدف أساسي لتحقيق طرق إيجاد مصادر جديدة للنمو الاقتصادي والتوظيف، حيث تحرص الحكومة على تشجيع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، و تقديم حلول للشركات الصغيرة والمتوسطة، ترى الحكومة أنه من المهم للشركات الصغيرة والمتوسطة، أن تلعب دورا أكبر في الاقتصاد.

تسعى رؤية 2030 الى رفع نسبة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة الى 35%، حيث تعتبر ركيزة من ركائز الاقتصاد التي ستدعم الابتكار، وتعمل على خلق فرص عمل.


للحرص على مواكبة الثورة التقنية في السوق المالية، بدأت جهود هيئة السوق المالية في دعم التقنية المالية، حيث تمتاز منظومة التقنية المالية في المملكة أنها تتيح للشركات تقديم خدمات مبتكرة، ويظهر ذلك في البنية التحتية المتكاملة في المملكة، التي توفر خدمات مؤتمتة وتعمل على دعم الشركات وتقديم أفضل الممارسات للاستفادة من التقنية المالية، مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

 

عدد شركات المدفوعات الرقمية بالسعودية

أعلن البنك المركزي السعودي إصدار الترخيص لشركتين من شركات التقنية المالية الجديدة في مجال المدفوعات الإلكترونية، ليبلغ بذلك عدد الشركات المرخص لها من قِبل البنك المركزي السعودي لتقديم خدمات المدفوعات 13 شركة.

يوجد في المملكة العربية السعودية أنظمة مختلفة لتسديد المدفوعات الحكومية، بالتالي ربط الحكومة الالكترونية بمختلف القطاعات، لتسهيل إجراءات المدفوعات الحكومية، والارتقاء إلى المعايير العالمية للدفع وأمن البيانات.


نظام المدفوعات:

تختلف طرق الدفع لتلبي الاحتياجات المختلفة للأفراد منها:

- الدفع الإلكتروني: يتم من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت (المدفوعات الحكومية، سداد).

- أجهزة الصراف الآلي

- في البنك

- البريد السعودي.


المبادرات الحكومية.

سهلت المملكة العربية السعودية الخدمات المالية، من خلال عدد من الأساليب الإلكترونية منها:

سداد: نظام إلكتروني يعمل على تقديم خدمات الدفع والضرائب للأفراد والشركات والقطاع العام، ويمكن للأفراد دفع رسوم الكهرباء والمياه والاتصالات والرسوم الحكومية من خلاله.

سريع: المعروف بالنظام السعودي السريع للتحويلات والذي يمكّن المستخدم من إجراء الحوالات آليًا، ويضمن للمواطن الاستغناء عن حمل الأموال للتحويل من بنك إلى آخر.

مدى: نظام يمكّن أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع وخدمات الدفع عبر الإنترنت من أداء المهام عبر الإنترنت بسهولة وبساطة.


تطبيقات الدفع الإلكتروني

STC Pay: محفظة رقمية مزودة بكافة الوسائل والخيارات التي تمكن الأفراد من التحكم في دفوعاتها، حيث يمكنهم تحويل واستلام والتحكم بأمورهم المالية من خلال تطبيق واحد.

محفظة بيان: طريقة مبتكرة ومبسطة لتمكين الأفراد والشركات من قبول المدفوعات الإلكترونية وإنفاقها.

مدى Pay: تطبيق يتيح لعملاء البنوك، حفظ جميع بطاقاتهم المصرفية (سواء المتعلقة بالحساب الجاري أو الائتماني) في تطبيق واحد على الهاتف الذكي والدفع من خلاله.

Apple Pay: ميزة متوفرة على أجهزة iPhone أو Apple Watch تمكن المستخدم من الدفع مباشرة دون الحاجة إلى استخدام بطاقة ائتمان.

المميزات في التحول الرقمي المالي

أدى التحول الرقمي الكبير في المعاملات المالية إلى العديد من الآثار الإيجابية على الإيرادات وتجربة العملاء، أحدث الاتجاهات الرقمية تغيراً جذريا في الخدمات المالية، هذا التحول الرقمي لديه القدرة على دمج وتبسيط العمليات التجارية بأكملها، من أجل تحسين أداء الأعمال.

إذن ، ما هي فوائد ومميزات التحول الرقمي المالي؟


1- تجربة أفضل للعملاء.

حسب نتائج استطلاع رأي، يعتقد 76% من المديرين التنفيذيين للخدمات المالية، أن تجربة العملاء هي الأولوية الأهم للتحول الرقمي، و أهم مفتاح لكسب العملاء هو تقديم خدمات مالية سهلة وغير معقدة.

تسمح الخدمات المصرفية للعملاء بإيداع الشيكات، تحويل الأموال، دفع الفواتير، التقدم للقروض، والعديد من المعاملات التي تتم من خلال الهاتف بكل سهولة، سهولة الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة الى الأمان وسهولة الاستخدام.


2- تحسين الكفاءة التشغيلية وزيادة الإيرادات.

يؤدي تبسيط العمليات التشغيلية، عن طريق أتمته المهام اليدوية ودمج البيانات، إلى توفير الوقت والتكاليف، مما يؤدي الى زيادة الأرباح، حيث أظهرت الدراسات أن الشركات التي تبنت التحول الرقمي تحقق أرباحًا بنسبة 26٪ أكثر من متوسط ​​الشركات المنافسة لها، وتتمتع بتقييم سوقي أعلى بنسبة 12٪.


3- سهولة الوصول إلى البيانات وإدارتها.

تساعد التطويرات في التحول الرقمي في إدارة وتخزين بيانات العملاء، التي يمكن تحليلها لتعزيز وتحسن نمو الأعمال.

 

4- السرعة والدقة في إنجاز المهام.

تظهر أهمية التحول الرقمي في القضاء على الأخطاء التي يسببها الإنسان، من خلال تحسين الدقة في العمليات المتكررة، و تحسين الكفاءات التشغيلية.

 

التحديات في التقنية المالية

تُحدث الابتكارات والاتجاهات الرقمية في التكنولوجيا المالية ثورة في كيفية إدارة الأفراد والمؤسسات للبنوك والأمور المالية، حيث تعمل شركات التكنولوجيا المالية على بناء سمعة طيبة في هذا المجال، مع ذلك يواجها العديد من التحديات، نذكر منها:


1- أمن البيانات.

أصبح أمن البيانات أحد الاهتمامات الرئيسية في عالم الإنترنت، حيث إن التخلص من الهجمات الإلكترونية واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم، وكل هجوم إلكتروني يكلف المؤسسات الكثير من الأموال لاسترجاع البيانات، لذلك تحرص المؤسسات على تكريس المزيد من الوقت والمال لحماية البيانات من هذه الهجمات، من خلال وجود الكثير من حراس الأمن، كاميرات المراقبة، والأبواب الثقيلة المقاومة للرصاص للحفاظ على البيانات آمنة.

يمكنك إنشاء تطبيق أمان عالي المستوى بمساعدة شركة تطوير تطبيقات Fintech، يتكون التطبيق من العوامل التالية لجعله أكثر أمانًا:

- المصادقة الثنائية (هي إحدى ميزات الأمان وتساعدك على حماية حسابك وكلمة السر الخاصة بك)

- تشفير البيانات.

- التنبيهات و الإخطارات.

- تحليل السلوك.


2) الامتثال للوائح الحكومة.

قطاع التمويل هو أحد أكثر القطاعات تنظيماً، حيث تراقب الحكومة الشركات بشكل مستمر، خاصة تلك المستفيدة من تقنية Fintech .

لذلك عليك التأكد من الامتثال للقوانين الحكومية، والتأكد بأن القسم القانوني لديك على دراية بأحدث السياسات الحكومية.


3) البيانات الضخمة وتكامل الذكاء الاصطناعي.

أحدثت البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي تأثيرها في كل مؤسسة، حيث يمكن للمؤسسات جمع معلومات شخصية عن المستخدمين، مثل الحالة الاجتماعية، السلوك المالي، ونشاطهم عبر مواقع الانترنت من خلال التسوق، والحوالات المالية التي يقومون بها عبر التطبيقات.

تستفيد المؤسسات من هذه البيانات في تقديم خدمات مصرفية مميزة للعملاء، و يقوم الذكاء الاصطناعي بأتمته العملية بأكملها اكتشاف عمليات الاحتيال المتوقعة، إجراء تحليل للمخاطر، وإدارة المعاملات بشكل فعال.

ومع ذلك ، تواجه مؤسسات التكنولوجيا المالية تحديات مختلفة لتنفيذ هذه التقنيات، لا يتطلب الموضوع بعض التعديلات فقط، بل يتطلب الخبرة والصيانة المستمرة، التكيف مع أحدث التقنيات ودمجها في عملك، وجمع كميات كبيرة من البيانات لتدريب طاقمك، وتحديث النظام باستمرار لتجنب المشاكل التقنية التي قد تحدث.


4) الاحتفاظ بالمستخدمين وتحسين تجربة المستخدم

يعد الاحتفاظ بالمستخدمين وتحسين تجربة المستخدم أحد الاهتمامات الرئيسية، يجب أن تقدم خدمة مصرفية لتطبيقات الهاتف المحمول، تكون سهلة وغير معقدة لتسهل إتمام المعاملات على العملاء.

يمكنك تحقيق ذلك أثناء تطوير تطبيق fintech، عليك التأكد من أن جزء UI / UX آمن وسهل الاستخدام، علاوة على ذلك، تأكد من أن يكون المستخدمون على دراية بطرق الأمان لحساباتهم، وتأكد من وصولهم للخيارات التي يحتاجونها بسهولة.

إذا كنت تخطط لتصميم واجهة مستخدم احترافية، فيمكنك التواصل معنا في منصة stas https://stas.sa/WNRXXA 


5) أساليب التسويق الفعالة لاكتساب العملاء

ما زالت مؤسسات التكنولوجيا المالية تواجه مشكلة في فهم مكانتها وجمهورها المستهدف والاستراتيجية المناسبة للوصول للجمهور، حيث لا يزال معظم الناس يستخدمون الخدمات المصرفية التقليدية.

يمكنك التغلب على هذا التحدي من خلال اتباع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة، واستثمار الجهد والمال، وتوظيف الموارد البشرية لتقديم خدمات سلسة لعملائك، وتثقيفهم حول التقنيات المالية الجديدة، يساعدك ذلك على اكتساب الشعبية وزيادة الوعي بالخدمات التي تقدمها.

يجب على شركات التكنولوجيا المالية فهم سلوك المستخدمين، والحصول على نظرة واضحة حول الطريقة الصحيحة لتطوير الثقة مع العملاء.


هناك العديد من التحديات التي تواجهها شركات التكنولوجيا المالية، ويجب التغلب عليها، بحيث تحافظ دائمًا على التوازن بين التقنيات الجديدة والامتثال للنظام التقليدي.

على الرغم من أنه ليس من السهل على البنوك التقليدية أن تتبنى اتجاهات وتقنيات جديدة، لكنها بمرور الوقت ، ستصبح تقنيات الهاتف المحمول أكثر شيوعًا في القطاع المالي ، بحيث انها ملائمة للأشخاص، وأيضا تساعد البنوك على العمل بكفاءة أكبر.